مدرسة فاطمة الزهراء للتربية الفكرية
مرحبا بك زائرنا الكريم فى منبر المعرفة
يسعدنا انضمامك لمنتدانا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة فاطمة الزهراء للتربية الفكرية
مرحبا بك زائرنا الكريم فى منبر المعرفة
يسعدنا انضمامك لمنتدانا
مدرسة فاطمة الزهراء للتربية الفكرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهيكل التنظيمى

اذهب الى الأسفل

	الهيكل التنظيمى Empty الهيكل التنظيمى

مُساهمة من طرف Admin الأحد 26 أغسطس 2012 - 1:49

مدير عام
إدارة التربية البصرية
إدارة التربية السمـــعية
إدارة التربيـــة الفــــكرية
إدارة اكتشــــاف ورعاية الموهوبين
شــئون الطـــلبة والامـــــتحانات
الســــكرتارية والشــــئون الاداريــــة


الإدارة العامة للتربية الخاصة :
هي إدارة ذات طبيعة خاصة تقع ضمن الهيكل الإداري للإدارة المركزية للتعليم الأساسي بوزارة التربية والتعليم ، تعني بتقديم خدماتها التربوية والتعليمية للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بفئاتهم المختلفة ، وتدريبهم على اكتساب المهارات المناسبة حسب إمكانياتهم وفق خطط مدروسة وبرامج خاصة بغرض اكتساب المهارات المناسبة حسب إمكانياتهم وفق خطط مدروسة وبرامج خاصة بغرض الوصول إلى أفضل مستوى وإعدادهم للحياة العامة والاندماج في المجتمع .
الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للتربية الخاصة :
· إدارة التربية البصرية
· إدارة التربية السمعية
· إدارة التربية الفكرية
· إدارة اكتشاف ورعاية الموهوبين


إدارة التربية البصرية:
وهي الإدارة المنوطه بالتخطيط والإشراف على تربية وتعليم المعوقين بصرياً ( المكفوفين – ضعاف البصر ) وتسير الدراسة بمدارس المكفوفين على النظام الداخلي ، بينما في مدارس ضعاف البصر على النظام الخارجي، وتضم مدارس هاتين الفئتين الآتي :
الحلقة الابتدائية من مرحلة التعليم الأساسي : ومدتها ست سنوات ، والتعليم فيها مشترك.
الحلقة الإعدادية من التعليم الأساسي : ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات
المرحلة الثانوية : ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات .
ومناهج هذه المدارس هي مناهج التعليم العام ، ويؤهلون من خلالها للحصول على الثانوية العامة ، تمهيداً لاستكمال دراستهم الجامعية .


إدارة التربية السمعية :
وهي الإدارة المنوطه بالتخطيط والإشراف على تربية وتعليم المعوقين سمعياً ( الصم – ضعاف السمع ) وتسير الدراسة بمدارس التربية السمعية على النظام الداخلي والخارجي ويتم ذلك من خلال أربع مراحل تعليمية هي:
مرحلة رياض الأطفال : ومدتها سنتان .
الحلقة الابتدائية من مرحلة التعليم الأساسي : ومدتها (Cool سنوات – والتعليم بها مشترك .
الحلقة الإعدادية المهنية من مرحلة التعليم الأساسي : ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات .
المرحلة الثانوية الفنية : ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات .



إدارة التربية الفكرية :
وهي الإدارة المنوطه بالتخطيط والإشراف على تربية وتعليم الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم ممن تبلغ نسبة ذكائهم من 50 – 75 .
وتسير الدراسة بمدارس وفصول التربية الفكرية على النظام الداخلي والخارجي ، والتعليم فيها مشترك ، ويتم ذلك من خلال مرحلتين هما :
الحلقة الابتدائية من مرحلة التعليم الأساسي للأطفال المعاقين ذهنياً .
أقسام الإعداد المهني للتربية الفكرية : ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات .


إدارة اكتشاف ورعاية الموهوبين :
وهي الإدارة المنوطه باكتشاف المواهب المختلفة والمتعددة لدى الطلاب بمراحل التعليم المختلفة وتقديم الرعاية المناسبة لهم بغرض الوصول إلى أقصى مستوى تؤهلهم له قدراتهم واستعداداتهم بما يحقق تنمية مواهبهم والاستفادة منها في خدمة المجتمع ورقيه . وقد تم استحداث " إدارة اكتشاف ورعاية الموهوبين " في عام 2002 كإدارة فرعية بالإدارة العامة للتربية الخاصة وتم تخصيص مشرف للموهوبين بكل مدرسة وإتباع طرق اكتشاف للموهبة تقوم على نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر ، وتطبيق البرامج الإثرائية في الرعاية والتدريب على تفعيلها ( برنامج رينزولي الإثرائي ، برنامج المدرسة المبدعة).
http://portal.moe.gov.eg/AboutMinistry/Departments/cabe/dep-centers/dep5/Pages/dep5ii.aspx

Admin
Admin

عدد المساهمات : 60
النشاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/11/2011

https://fatmaalzhraa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى